الجمعة، 23 أغسطس 2019

هل تستمر الدولة بخفض سعر الفائدة

قال حسن مبروك نائب رئيس شركة "يونيفرسال" لصناعة الأجهزة الكهربائية: "القرار إيجابي إلى حد ما، لكن أسعار الفائدة بعد الخفض لازالت مرتفعة. أسعار الفائدة المشجعة للاستثمار تدور بين 10 و12 بالمئة".
ووصف هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية ورئيس مجلس إدارة شركة "إيديتا" الغذائية، واحدة من أكبر الشركات الغذائية في مصر، قرار المركزي بأنه "إيجابي للغاية للاقتصاد المصري والاستثمار".
كما قال محمود منتصر نائب رئيس بنك الاستثمار القومي، إن "خفض الفائدة سيعقبه نشاط في الاقتراض من جانب المستثمرين ويشجعهم على تنفيذ مشاريعهم التي تأجلت بسبب ارتفاع تكلفة التمويل".
وأضاف برزي: "الأسعار الحالية للفائدة ليست الأفضل، وكلما تراجعت كلما بعثت برسائل إيجابية للاستثمار".
وتسعى مصر لحث المستثمرين على ضخ استثمارات جديدة في ظل إجراءات تقشفية اتخذتها خلال السنوات الماضية.
وتوقع تامر بدر الدين رئيس مجلس إدارة البدر للبلاستيك، ارتفاع الاستثمارات والسيولة والقوة الشرائية بالسوق، واتجاه رؤوس الأموال للبحث عن فرص استثمارية بديلة للادخار بالبنوك.
فيما يرى أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، المدير التنفيذي لشركة "يونيليفر مصر"، أن بداية تراجع أسعار الفائدة خبر ممتاز للقطاع الصناعي "سيؤدي لإعادة نظر الشركات في تقييم استثماراتها والتوسعات الجديدة التي كان يصعب القيام بها في ظل أسعار فائدة مرتفعة".
وأوضح لـ"رويترز": "أسعار الفائدة لا تزال مرتفعة لكن الخفض يعطي مؤشرا جيدا للمستثمرين المحليين والأجانب. نأمل في استمرار خفض أسعار الفائدة حتى تعود لمستويات ما قبل 2011".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق